الصحة

7 عادات يومية تسبب ضررا لعينيك

قد يتصور بعضهم أن الطريقة الرئيسة لوقاية العينين من كثير من الأخطار تتمثل في تجنب تعريضهما للشمس، ورغم أهمية ذلك، لكن هناك عوامل أخرى عديدة قد تتسبب في إلحاق الضرر بالعينين، وربما يهملها أو يجهلها كثيرون في واقع الأمر بالفعل.

ونستعرض فيما يأتي 7 عادات يومية قد تلحق الضرر بالعينين وطرق حمايتها:

1- الإفراط في تناول نوعية الوجبات السريعة، وهي عادة ينصح بالتوقف عنها، أو على الأقل اتباعها بكميات معتدلة، وذلك لإجماع كثير من الخبراء على أن الإكثار من تلك الوجبات أمر يضر بشكل فعلي بالعينين؛ إذ يقال وفق دراسات أن تلك الأطعمة والوجبات تحرم الجسم من بعض المغذيات والفيتامينات المهمة لصحة العين.

2- إهمال تنظيف العدسات اللاصقة بشكل جيد، وهي عادة يجب الانتباه إليها أيضا، وذلك لأن العدسات المتسخة تتسبب في عدوى شديدة بالعينين، مثل عدوى الشوكميبة، أو التهاب القرنية الفطري، أو غيرهما من الأضرار المزمنة. ولهذا ينصح الأطباء بضرورة المداومة على تنظيف تلك العدسات بشكل جيد للغاية طوال الوقت.

3- استخدام الماسكارا القديمة، وهي عادة خاطئة؛ إذ يؤكد الأطباء أن استخدام الماسكارا القديمة جدا ربما يعرض العينين لخطر الإصابة بأنواع العدوى الخطيرة. ولهذا ينصح الأطباء في السياق نفسه بضرورة التخلص من الماسكارا بعد 3 أشهر.

4- إهمال الومضات والعوامات، وهو أمر خاطئ، حيث يشدد الأطباء على ضرورة الاهتمام بتلك المشكلات والعمل على معالجتها تحت إشراف طبيب عيون متخصص؛ لأنها قد تنذر بوجود تمزق في الشبكية أو انفصالها؛ ما يهدد البصر كلية.

5- الجلوس مع مدخنين، وهي عادة خاطئة، وينصح بالتوقف عنها على الفور؛ إذ ثبت أن التدخين بنوعيه، الإيجابي والسلبي، قد يصيب بسرطان الرئة، أمراض القلب وقد يتسبب أيضا في إلحاق الضرر بالعينين، وهو ما لم يكن معلوما بالنسبة لكثيرين.

6- عدم ارتداء نظارات حماية، وهذا خطأ؛ إذ ينصح الأطباء بضرورة أن يهتم أي شخص يستخدم أدوات، آلات أو معدات تنسيق الحدائق أو أي شيء يمكنه صنع مقذوفات عالية السرعة بارتداء نوعية النظارات التي تكون مخصصة لحماية العين، خاصة وأن الإحصائيات تبين أن ما يقرب من نصف إصابات العين تحدث بالمنزل.

7- السفر جوا عقب الخضوع لجراحة في العين أو وجود مشكلة ما بها، ورغم أنه يسمح بذلك عادة بعد معظم جراحات العين، لكن يحظر ذلك بعد جراحات إصلاح الشبكية.