منوعات

6 نصائح للتخفيف من السكر

الحلويات والأطعمة عالية السكر، من أكثر الأطعمة التي تعشق النساء تناولها والتي تسبب الإدمان، حيث لا يمكن التوقف عن تناولها بسهولة. تناول الأغذية عالية السكر بكثرة يلحق بالصحة عدداً من الأضرار، مثل رفع نسبة السكر والكوليسترول بالدم، وزيادة خطر الإصابة بالسمنة، وتكدس الدهون حول البطن، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وكذلك تناول كمية كبيرة من السكر يؤثر في صحة الأسنان. واليوم الدراسات العلمية تشير إلى أن السكر، هو من السموم الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث السرطان في خلايا الجسم. لذا، يجب التخفيف من تناول الحلويات قدر المستطاع؛ من أجل حماية الصحة من الأضرار، والتمكن من المحافظة على رشاقة الجسم

الحد من التوتر
يتم اللجوء غالباً إلى تناول الأطعمة عالية السكر، خصوصاً الشوكولاتة عند الشعور بالتوتر والقلق، وهذا ما يسمى الأكل العاطفي. في هذه الحالة يجب العمل على إيجاد طرق أخرى للتخفيف من التوتر، يمكن مثلا اللجوء إلى رياضة المشي أو قراءة الكتب أو ممارسة اليوغا أو أخذ حمام ماء ساخن، للتخفيف من التوتر بدلاً من تناول الحلويات الدسمة عالية السعرات الحرارية.

تناول وجبات منتظمة خلال اليوم
عدم تناول وجبات منتظمة ومتكاملة خلال اليوم، يزيد من الرغبة في تناول مختلف أنواع الحلويات، لذا من أجل التمكن من الحد من الإدمان على تناول مختلف أنواع الحلويات، لا بد من تناول وجبات منتظمة خلال اليوم. ينصح عادة بتناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين في اليوم، ومن الضروري أن تحتوي الوجبات الرئيسية على المجموعات الغذائية الأساسية من بروتينات ونشويات ودهون صحية، على سبيل المثال يجب تناول صحن من السلطة مع قطعة من الستيك، وحبة من البطاطا المشوية مع قشرتها. أما في وجبات السناك، فيمكن اللجوء إلى تناول الفواكه مع المكسرات النيئة أو الفواكه المجففة مع اللبن.

التخفيف تدريجياً
يجب عدم الامتناع عن تناول الأطعمة عالية السكر فجأة؛ لأن ذلك سيجعلك تشعرين بالانزعاج، وسيدفعك لطلبها أكثر في المستقبل. التخفيف من تناول الأطعمة عالية السكر، يجب أن يكون تدريجياً، إذ يجب العمل لمدة 15 يوماً على التخفيف من هذا الإدمان بالتقليل يومياً من الكمية التي يتم تناولها من الأطعمة عالية السكر.
مضغ العلكة
تعمل العلكة على تشتيت تفكيرك بالأطعمة عالية السكر، وتجعلك تتجاهلين الرغبة الزائدة بتناول الحلويات، مما يخفف من إدمان السكر. يفضل اختيار العلكة الخالية من السكر وتناولها عند الشعور بالرغبة في تناول أي نوع من الحلويات، مما يخفف من كمية السعرات الحرارية التي تحصلين عليها، ويساعدك على التخفيف من الوزن. كما أن تناول العلكة يسهم في التخفيف من توترك.
شرب عصير الخضار
تناول كوب من عصير الخضار في اليوم، يساعدك على الحد من الرغبة الزائدة في تناول الحلويات. عند الشعور بالرغبة بتناول أي نوع من الحلويات، يمكنك اللجوء إلى هذا الكوب من العصير، وستفاجئين كيف أن رغبتك سوف تختفي بعد دقائق. ومن أجل تحضير عصير الخضار، اخلطي ربع كوب من الكرفس مع كوب من السبانخ وكوب من التفاح ونصف كوب من البروكولي مع نصف كوب من عصير البرتقال في الخلاط الكهربائي، وتناوله.
اللجوء إلى القرفة
القرفة هي من أهم أنواع الأعشاب الطبيعية التي يتم اللجوء إليها، للحد من ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي تناولها يسهم في التخفيف من الرغبة الزائدة في تناول الحلويات، وذلك لأن الحفاظ على مستوى السكر في الدم، يسهم في السيطرة على الرغبة الزائدة بتناول الحلويات على أنواعها. يمكن إضافة القرفة إلى كوب القهوة أو يمكن إعداد الشاي باستخدامها من خلال غلي عيدانها بالماء وتناولها مع القليل من العسل.