موضة و جمال

5 استخدامات لخل التفاح تزيدك جمالاً

يعد خل التفاح من أكثر المكونات الطبيعية التي تمتاز بفوائد صحية وجمالية، فهو غني بالأحماض والفيتامينات والأنزيمات والمعادن والبكتيريا المفيدة وفيه مادة مضادة للفطريات. أصبح خل التفاح حديثاً مادة مفضلة في مجال الجمال، إذ أنه يعالج العديد من المشاكل الجمالية. تعرفي معنا على بعض فوائده ثم أدخليها إلى نظامك اليومي:

1ـ يحمي من ظهور البثور وحب الشباب
يتميز خل التفاح بخاصية مضادة للبكتيريا تمنع ظهور الحبوب، كما يساعد في الحفاظ على توازن حموضة الجلد وهو شيء ضروري لمنع الإصابات الجلدية. 
امزجي مقداراً من الخل مع مقدارين من الماء في وعاء. بللي قطعة قطن بالمزيج وامسحي بها المناطق المصابة. اتركيها لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم لبضعة أيام. 

2ـ ملطف للبشرة
خل التفاح مفيد للبشرة الدهنية بفضل خواصه القابضة وغناه بأحماض الألفا هايدروكسي AHA التي تذيب الخلايا الميتة وتقلل من مظهر المسام الواسعة. امزجي نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من الماء الفاتر. امسحي وجهك بالمزيج واتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه. استخدمي هذا العلاج صباحاً ومساءً بعد تنظيف الوجه. ولا تنسي تجربته على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على كل الوجه، منعاً للتحسس. 

3ـ قولي وداعاً لقشرة الرأس
يحتوي خل التفاح على عناصر مضادة للفطريات ويساعد على تنظيف المسام المسدودة في فروة الرأس وبصيلات الشعر والقضاء على القشرة بشكل فعال. امزجي ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء. أضيفي من 10 إلى 15 نقطة من زيت شجرة الشاي. دلكي فروة الرأس بالمزيج مدة 5 دقائق واتركيه على شعرك مدة 5 دقائق أخرى ثم اغسلي شعرك بالشامبو. 

4ـ تخلصي من رائحة الأقدام المزعجة
يمكنك القضاء على مشكلة رائحة الأقدام الكريهة بخل التفاح، إذ أنه يقضي عليها بفضل خواصه المضادة للبكتيريا. ضعي كوباً من الخل مع 5 أكواب من الماء الدافئ في وعاء كبير الحجم ثم انقعي قدميك في المزيج مدة 15 دقيقة. اغسلي قدميك جيداً بالماء الدافئ. 

5ـ علاج لحروق الشمس
خل التفاح علاج قديم جداً للاحمرار المؤلم الناتج عن حروق الشمس، إذ يتميز بقدرته على الشفاء من الالتهابات والحكة. امزجي كميتين متساويتين من الخل والماء وضعي المزيج على المناطق المصابة للتقليل من حرارتها. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم حتى تتحسن الحالة.