الصحة

هذه الأوقات الأفضل لممارسة الرياضة في رمضان

يحرص كثيرون على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على رشاقتهم. وتنعكس ممارسة الرياضة في رمضان بشكلٍ إيجابي على الصحّة. إذ تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والكوليسترول.

وعلى الرغم من فوائد الرياضة، إلا أن البعض يشعر بالإرهاق عند ممارستها بسبب الصيام. لذلك، سنعرفكم إلى الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك.

قبل الإفطار

يفضل مُمارسة الرياضة قبل ساعةٍ من موعد الإفطار. على ألا تزيد مدة التمرين عن 60 دقيقة. لأن الرياضة تساعد على حرق الدهون المتكدسة في الجسم. وتزيد من كفاءة وظيفة الكبد. وتنشّط عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم.

كما تساعد أيضاً على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي. وتنظيف الجسم من السموم. وتنشيط عمليّات الأكسدة لتقوية المناعة. والحفاظ على الصحة العامة.

قبل تناول السحور

من الناحية المثالية، يعتبر وقت ما قبل السحور مباشرةً الأفضل لممارسة التمارين. لكن يفضل شرب الكثير من الماء، والانتظار نصف ساعة قبل بدء التمرين. يجب أن تكون كثافة التمارين منخفضةً إلى متوسطة من أجل سلامة العضلات.

بعد صلاة التراويح

إن ساعات ما بعد صلاة العشاء والتراويح، تعتبر من الأوقات المناسبة للقيام ببعض التدريبات الرياضية. وذلك لبناء العضلات أو لإنقاص الوزن.

يمكنكم في هذا الوقت القيام بتمريناتٍ متوسطة ​​الكثافة إلى عالية الكثافة. كما يمكنكم تناول وجبة قبل التمرين وبعده.

بعد الإفطار وقبل التراويح

بعد تناول وجبة الإفطار، وقبل صلاة التراويح، هو وقت جيد للقيام ببعض التمرينات الرياضية ذات الكثافة المنخفضة والمتوسطة.

وهي تتطلب القيام بتمارين تفيد القلب والأوعية الدموية بعد نصف ساعة من تناول الإفطار. ويجب أن يكون هذا التمرين سريعاً، وعالي الكثافة، على أن يتم بعد تناول وجبةٍ خفيفة.

نصائح هامة لممارسة الرياضة في رمضان

  • يجب أن تتراوح المدة الزمنية لجميع التمارين بين 30 إلى 60 دقيقة.

  • ينبغي أن تجري تمارين القلب والأوعية الدموية مرتين فقط في الأسبوع.

  • ضرورة تجنّب ممارسة التمارين القوية مثل الجري والسباحة وحمل الأثقال وما إلى ذلك.

  • ممارسة التمارين الخفيفة مثل تمارين الضغط والبيلاتس وركوب الدراجات وتمارين الجسم بالكامل.

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون والسكّريات بعد ممارسة التدريبات الرياضية، لأن ذلك يعيق عملية التخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون.

  • إذا كنتم تمارسون الرياضة قبل تناول وجبة الإفطار أو بعدها، وبدأتوا تشعرون بالدوار أو الدوخة أو المرض، توقفوا عن النشاط واستريحوا على الفور.