عالم الأمومة

نصائح للتعامل مع تعلق الطفل الزائد بالأم

تعاني العديد من الأمهات من تعلق أطفالهن بهن بشكل كبير، فتجد الطفل يغمره الخوف والقلق لحظة ابتعاده عن والدته، خاصة عندما يذهب إلى الحضانة أو الروضة، وهذا أمر تواجهه الكثيرات، واللواتي يبحثن دوماً عن طرق من شأنها تخفيف تعلق أطفالهن بهن، فهذا التعلق قد يؤدي إلى صدمة ما في حال فقدها أو حدثت ظروف كفيلة بابتعادها عنه.
ولأن “سيِّدتي نت” دائماً يحمل لك كل جديد، ويساعدك في التغلب على معظم الصعوبات التي تواجهينها، فإنه يقدم لك عدة نصائح تساعدك في التعامل مع تعلق طفلك الزائد بك، وتلك النصائح تطرحها عليك أخصائية التربية السلوكية خلود الفاهد من خلال السطور التالية:
– بداية، عليك التوقف عن التعامل مع الموقف بالصراخ والعصبية الشديدة، فهذا الأمر سيعطيك نتيجة عكسية، ويزيد تعلق طفلك بك، فحاولي التعامل مع الأمر بكل هدوء مع مراعاة مشاعر صغيرك، وتحدثي معه بكلمات مليئة بالحب، كذلك قدمي له وعداً بأنك ستتواجدين معه لمشاركته اللعب مثلاً بعد فترة قصيرة.
– قومي بإعداد جدول بمساعدة صغيرك يتضمن مختلف النشاطات التي ستقومين بها، وخصصي وقتاً للعب معه وقضائه مع طفلك، فهذه الطريقة ستسهل على طفلك الكثير من الأمور، وتجعله يتقبل بعدك عنه لبعض الوقت.
– اعملي على زيادة ثقته بنفسه، فبعد أن يكمل صغيرك العامين، يمكنك توكيله ببعض المهام البسيطة كترتيب الألعاب وغيرها، وهو بذلك يشعر بأهميته، وتزداد ثقته بنفسه، كما أنه يصبح أكثر اعتماداً على نفسه، مما يقضي على شعوره بالخوف.
– لا تحاولي الهروب والخروج دون توديع طفلك أو دون أن يراكِ، فهذا الأمر له تأثير سلبي كبير عليه، لذا عندما تتركينه في الحضانة أو عند أحد الأقارب، ودعيه عند خروجك، وتحدثي معه بكلمات مطمئنة تدل على عدم تأخرك.
– اجعلي صغيرك يختلط بالآخرين، وذلك من خلال الخروج في نزهات مختلفة إلى الأماكن العامة، فهذا سيسهل عليه التكيف مع الآخرين والتعامل معهم، كما أنه سيقضي على مشاعر الخوف لديه.