عالم الأمومة

نصائح للاستعداد للعام الدراسي الجديد

اقتربت بداية العام الدراسي الجديد، بالتأكيد تشعرين بالحماسة والقلق، فهناك الكثير من التحضيرات التي يجب البدء بها استعداداً للموسم الدراسي الجديد، حيث إن شهور الإجازة تعبث بجداول الأسرة، والجميع بحاجة إلى بدء الالتزام بروتين يناسب أوقات الدراسة، ولكن لا داعي للقلق، فالنصائح التالية تساعدك على الاستعداد للعام الدراسي الجديد..

1- إيقاف تشغيل التلفزيون وألعاب الفيديو

طول الإجازة، يستهلك الأطفال وقتهم أمام شاشة التلفزيون أو الألعاب الإلكترونية، لهذا يكون من الصعب عليهم الالتزام بجداول المذاكرة والنوم مباشرة، علاوة على أن التعرّض لضوء الشاشات يسبب الإجهاد والأرق، وبالتالي يصعب على الطفل الالتزام بروتين النوم المناسب للدراسة.

عليكِ البدء من الآن بإيقاف تشغيل التلفزيون وألعاب الفيديو، حتى يعتاد الطفل على الاستغناء عن الشاشات خلال يومه، ويتوفّر لديه الوقت للمذاكرة.

2- العودة إلى الروتين الخاص بالمدرسة

كل طفل يحتاج إلى عدد ساعات نوم يومياً حسب عمره، وعدم أخذ قسط كافٍ من النوم يومياً يصيب الطفل بالاضطراب والغثيان وعدم التركيز، لهذا يجب أن يعتاد طفلك على روتين النوم الخاص بالمدرسة تدريجياً، حتى لا يعاني من الاستيقاظ المبكر في بداية الدراسة.

3- شراء المستلزمات المدرسية معاً

اجردي ما بقي من المستلزمات الدراسيةللعام السابق، ثم ضعي قائمة بالمستلزمات الدراسية التي يحتاج إليها طفلك للعام الجديد، واصطحبيه لاختيار الأشكال التي يفضّلها لأدواته، لأن هذا سيزيد شعوره بالحماسة للعام الدراسي الجديد، والمهم هو أن تختاري أدوات ذات جودة عالية حتى تتحمّل الاستعمال طيلة العام الدراسي.

4- البحث عن الالكترونيات على الإنترنت

تطلب معظم مدارس اليوم من الطلاب حمل كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي كجزء من المنهج الدراسي، وحتى لا تشكل تكلفة هذه الأجهزة عبئاً على ميزانيتك، ابحثي على الإنترنت عن عروض تخفيضات موسم العودة إلى المدارس، واستفيدي منها، أو يمكنك شراء جهاز مستعمل إذا كانت ميزانيتك منخفضة.

5- أعدّي مكاناً لإنجاز الواجبات المدرسية

اجلسي مع طفلك وحدّدي المكان الذي يمكنه فيه أداء واجباته المدرسية كل يوم، فهذا يمنحه شعوراً بالمسؤولية، ويؤسّس روتيناً يمكنه الالتزام به طول العام، كما يمكنك السماح له بالمشاركة في تصميم مكان المذاكرة من أجل المزيد من الحماسة، ويمكنك البحث عن أدوات وأثاث ذات أشكال مرحة ومبهجة تحفّز طفلك على المذاكرة.