عالم الأمومة

مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة مع التفاصيل بالصور

أهم الفترات في حياة المرأة على مدار سنوات عمرها هي مرحلة الحمل فلهذا من المهم معرفة مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة

خلال مراحل الحمل الطويلة، يتطور الجنين بسرعة، بدءاً من التلقيح وصولاً إلى الطفل الكامل، تعرف على مراحل تطور الجنين أسبوعياً الان.

الأسبوع الثاني من الحمل :

خلال هذه المرحلة يتم تلقيح البويضة، لتبدأ معها رحلة طويلة ومعقدة لتكوين الجنين ، تبدأ البويضة الملقحة بالتكاثر إلى خلايا متعددة خلال رحلتها إلى قناة فالوب وصولاً إلى الرحم كي تستقر هناك.

الأسبوع الثالث من الحمل :

تعمل هذه البويضة التي تسمى (Blastocyst) على انتاج هرمونات الحمل (hCG)، والتي تخبر المبايض بالتوقف عن إطلاق البويضات مستقبلاً.

الأسبوع الرابع من الحمل :

بحلول الأسبوع الرابع من الحمل، تكون كرة الخلايا في رحمك قد تطورت لتصبح جنيناً. ومع أن حجم الجنين لا يتجاوز حجم بذرة الخشخاش، تحدث الكثير من الأمور. تهاجر الخلايا إلى منطقة تعرف باسم الشريط البدائي أو الأولي وتنقسم إلى ثلاث طبقات تشكّل في مرحلة لاحقة أعضاء وأنسجة الجنين

صورة للتوضيح

♧تصبح البويضة الملقحة الان بشكل رسمي جنيناً.

الأسبوع الخامس من الحمل :

في هذه المرحلة من الحمل، يبدأ القلب بالنّبض، وينتظم ضخّ الدّم، ويصبح نموّ الجنين سريعاً مُقارنةً بالأسبوع الرّابع، وتظهر براعم الأطراف العلويّة والسُّفليّة، كما تبدأ بعض الأعضاء بالنموّ، مثل: الكبد، والكليتَين، والأمعاء.

الأسبوع السادس من الحمل :

في هذه المرحلة، يكون جنينك بحجم حبة العدس وطوله 5 مليميتر تقريباً. و تبرز في هذا الأسبوع بعض تفاصيل الجنين بروزاً بسيطاً؛ حيث يبدأ ظهور فتحتَي الأنف، ونتوء الأُذنَين، ونقطتين سوداوتين مكان العينَين، وتبدأ الأطراف بالانفصال عن جسم الجنين، ليس هذا وحسب، بل تتطور أمعاء الجنين ودماغه أيضاً.

الأسبوع السابع من الحمل :

ستلاحظين في هذا الأسبوع بدأ تكون يدي وقدمي طفلك ، وهو الان بحجم حبة التوت الأزرق وطوله وصل بين 1.1- 1.4 سم، و يتّضح قلب الجنين ونبضه؛ إذ يمكن قياس النّبض بجهاز الموجات فوق الصوتيّة، وتبدأ الدّورة الدمويّة عملها بانتظامٍ،  

الأسبوع الثامن من الحمل :

أصبح طفلك الان بحجم حبة الفاصولياء، فهو يزن 1 غم تقريباً وطوله حوالي 1.6 سم.

تظهر الأطراف بشكلٍ أوضح، وتتهيَّأ الأصابع للبروز، كما تظهر أجفان العينَين، وتبدأ العظام بالتكوُّن، ولا يبدو جسد الطّفل مُتناسِقاً في هذه الفترة؛ كما تبدأ الخلايا العصبية بالتكون، وتمتد الشعب الهوائية من الحلق وصولاً إلى الرئتين الاخذتان بالتطور.

الأسبوع التاسع من الحمل :

في هذه المرحلة يبدأ الرحم في الاتساع ليشتمل على منطقة أوسع و أكبر وهو بحجم حبة العنب وطوله يقارب الـ 2.3 سم. و تحدث تغيرات كثيرة من عضلات و أعصاب للقيام بوظائفها ، تبدأ اليد بالتثبت بالمعصم و تبدأ الجفون في تغطية منطقة العين .

الأسبوع العاشر من الحمل :

طفلك في هذه المرحلة أصبح بحجم حبة البرتقال الصيني وطوله 3.6 سم تقريباً ووزنه حوالي 4 غم.

خلال هذا الأسبوع يصبح الرأس دائري بشكل أكبر و تأخذ الأذن الشكل النهائي و تبدأ الرقبة في التطور بشكل أكبر و تبدأ الجفون في التحرك لتحمي العين من البيئة المحيطة بها و تصبح الرموش أكثر اكتمالا و يستمر اكتمال الملامح و تبدأ المشيمة إفراز الهرمونات الخاصة بها 

الأسبوع الحادي عشر من الحمل :

مع تقدم الحمل يصبح طفلك حقيقياً أكثر ،بامكانك سماع نبضات قلبه وستتسع بطنك وتصبح الآن بطن حامل تجبرك على ارتداء ملابس الحوامل! في الشهرين السابقين كان عبارة عن مجموعة من الخلايا أما من الآن فسيصبح كياناً بأجهزة وأعضاء واعصاب وعضلات، شاهدي تطوره معنا مدعماً بالصور مع الاخذ بالاعتبار ان القياسات 

يبدأ جنينك بالركل والتمدد وحتى قد يصاب بالحازوقة أيضاً مع تطور الحجاب الحاجز، ولكنك لن تتمكني من الشعور بأي من هذه الأمور بعد. سوف يفتح طفلك قبضة يده ويغلقها، وتظهر براعم الأسنان تحت اللثة

الأسبوع الثاني عشر من الحمل :

الآن طفلك ذو ملامح بشرية، وتتطور لديه الأظافر و يبلغ 60 ملم بوزن 14غرام تقريباً ،إن قمت بنخز بطنك بلطف، سيشعر جنينك بذلك الان، ولكنك لن تشعري بردة فعله حتى هذه اللحظة.

وبذلك تكونين قد أكملت فترة الثلاث أشهر الاولى من الحمل وأصبحت بأمان -الى حد كبير – من الاجهاض.

مراحل نمو الجنين في الثلث الثاني من الحمل -اي من الشهر الرابع وحتى السادس- هي تكملة لما بدأناه في رحلتنا مع نمو وتطور الجنين بالشهور الأولى من الحمل في مقال بعنوان مراحل نمو الجنين في الثلاث اشهر الاولى من الحمل، وسنتطرق الى مدى تطوره الجسدي والعقلي بهذه الأشهر والتي تعتبر الفترة المريحة لك كحامل.