الصحة

ما هو ثقب القلب عند الأطفال وعلامات الإصابة به؟

نتيجة التعرض لمشاكل كثيرة أثناء الحمل والولادة يصاب الأطفال ببعض العيوب الخلقية التي تؤثر على حالتهم الصحية وخصوصا العيوب الخلقية في القلب، وهي عبارة عن مشاكل في بنية القلب قد تظهر في صورة ثقوب وعيوب في الحاجز الأذيني والحاجز البطيني الرباعي .

وبحسب وسائل اعلام ، فإن ثقب القلب من أشهر المشاكل الصحية التي يتعرض لها حديثو الولادة وهو عبارة عن ثقب يوجد في الحاجز الفاصل بين النصف الأيمن والنصف الأيسر من القلب، وفي الغالب يكون سبب ثقب القلب هو العوامل الوراثية أي اصابة أحد أفراد الابوين بعيوب خلقية في القلب أو نتيجة اهمال التغذية السليمة للمرأة الحامل خلال فترة الحمل مما يؤثر على صحتها وصحة الجنين ويؤثر على اكتماله وصحته.
قد يكتشف الأبوان ثقب القلب عند طفلهم بعد الولادة مباشرة وقد يجهل البعض منهم اصابة طفلهم بمشاكل قلبية، لذلك ذكر الموقع بعض العلامات التي تظهر على الطفل وتدل على وجود ثقب ومشاكل في القلب وهي :
أعراض ثقب القلب عند الأطفال
1: يعاني الطفل من ضعف شديد في الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام.
2: اصابة الطفل بالتعب والإرهاق الشديد وعدم القدرة على بذل أى مجهود.
3: ضعف شديد فى نمو الطفل قد تعتقد الامهات أن ذلك بسبب الانيميا ولكنه قد يكون بسبب مشاكل القلب ووجود ثقب به أثر على نموه.
4:يعاني الطفل من ضيق شديد في التنفس وسرعة فى معدل التنفس.
5: يصاب الطفل بالالتهابات الشديدة التي تؤثر على حالته الصحية وتعرضه لمخاطر واعياء متكرر.
6: يكون الطفل أكثر عرضا للسكتات الدماغية والازمات القلبية.

عند ظهور أي من العلامات ينصح بزيارة الطبيب لاجراء الفحوصات وعلاج الطفل، ففي بعض الحالات قد يغلق الثقب من تلقاء نفسه بعد مرور عامين ، ولكن بعض الحالات قد تحتاج لتدخل جراحى.