عالم الأمومة

للحامل.. 8 طرق لتخفيف آلام الظهر

وفقاً للدراسات، فإن نحو 50% من النساء الحوامل يعانين من آلام الظهر أثناء الحمل، والأسباب الرئيسة وراء آلام الظهر المصاحبة للحمل، هي الوزن الزائد للجنين، وتغيير مركز ثقل جسم الأم، وانخفاض مستويات هرمون الاسترخاء الذي يخفّف الضغط على عظام الحوض، ولكن الخبر الجيد هو أن هناك بعض الطرق لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل، فإذا كنتِ حاملاً وتعانين من آلام الظهر، اتبعي النصائح التالية..

1- الوقوف بنحو سليم

ركّزي على الوقوف والجلوس بصورة صحيحة: شدّ الأرداف، الظهر مستقيم، الكتفان للخلف، وفي آخر الحمل يمكنك الاستعانة بطبيبك لتوجيهك إلى طريقة الوقوف بصورة سليمة ومريحة. 

2- تخفيف الضغط عن الظهر

احرصي على فعل كل ما يخفّف الضغط عن ظهرك: عند الجلوس ارفعي قدميكِ على كرسي قصير، حاولي تغيير وضعية جلوسك كثيراً، لا تضعي ساقاً على ساق، وعند الوقوف، يمكنك تبديل الثقل بين القدمين، واجلسي كلما استطعتِ. 

3- النوم بصورة صحيحة

لتخفيف الضغط الذي يضغط على الوريد الذي ينقل الدم بين ساقيكِ والقلب، اعتادي النوم على جانبك مع ثني ركبتيكِ، ويمكنك استخدام وسادة لتدعم جسدك وتساعدكِ على النوم، حاولي وضع الوسادة بين ركبتيكِ وتحت بطنك، أو اشتري وسادة خاصة بالحوامل أثناء النوم. 

4- تجنّب رفع الأشياء

 عند رفع الأشياء الخفيفة، ارفعيها بالطريقة السليمة، وذلك عبر ثني الركبتين، لا الضغط على الخصر، أما الأشياء الثقيلة، فتجنّبي رفعها تماماً. 

5- ارتداء الملابس الداعمة

ابحثي عن الأحذية المريحة والملابس المريحة للحمل، فهي تدعم جسدك وتخفّف عنك الضغط. 

6- إجراءات لتخفيف الآلام

استخدمي القرب الدافئة على مناطق الألم، أو خذي دشاً دافئاً، أو احصلي على جلسة تدليك في أحد المراكز المتخصصة، كل ما سبق يساعد على استرخاء العضلات. 

7- اللياقة البدنية

يمكنك ممارسة الرياضة أثناء الحمل تحت إشراف الطبيب، وذلك للحفاظ على نشاطك ولياقتك البدنية. 

8- التحدّث مع الطبيب

لا تتجاهلي آلام الظهر، فعندما تكون شديدة ومستمرة قد تكون إشارة إلى مشكلة في الحمل، أو ولادة مبكرة، لذلك استشيري طبيبك.