عالم الأمومة

كيف تتغلب على مخاوف طفلك غير المنطقية؟

يقول إنجو شبيتسوك فون، أحد كبار الأطباء النفس المعنيين بالأطفال في ألمانيا، إن أول رد فعل ينتاب الأبوين عندما يخاف الطفل من الأشياء غير المنطقية، هو توضيح أنه لا يوجد سبب للخوف، موضحا أن تلك الطريقة نادرًا ما تكون ناجحة.

ووفقًا لوكالة “د ب أ”، أضاف الدكتور إنجو أن تلك الطريقة تعد أقصر وأسرع طريقة للتعامل مع الأشخاص البالغين، موضحًا أن ما يشعر به الأطفال، لا يؤخذ على محمل الجد ولا يمكن إقناعهم بالتغلب على المخاوف بالطرق والنقاشات العقلانية.

وأشار الدكتور إنجو إلى أن أفضل طريقة لجعل طفلك يتغلب على مخاوف هو الانخراط في عالمه الداخلي، وجعله يشارك في قتال الوحش، مؤكدًا أن تلك الطريقة تعد أفضل طريقة لهزيمة الوحش الذي يطارده.

من ناحية أخرى تقول فابينه بيكر مديرة معهد ولاية بافارايا، لأبحاث الطفولة إن أكثر طريقة موثوقة، هي جعل الطفل يتغلب على مخاوفه بالاقتراب الجسدي منه وإعطائه الكثير من الحنان والأمان.

وترى أيضًا هانا كريستيانزن رئيسة فريق علم النفس السريري للأطفال بجامعة ماربورج، أن الخوف من الوحوش لدى الأطفال أمر طبيعي، خاصة وأن الطفل يخاف من الأشياء الغير معروفة والغرباء.

وتابعت: “الطفل في الرابعة من عمره يخاف من الظلام والتواجد بمفرده والحيوانات، وسن ما قبل المدرسة يخاف من الكائنات الخيالية كالوحوش والأشباح والعواصف”.

واتفق كل الخبراء على أن المخاوف مبررة، كما قالوا إن الأطفال الأذكياء لديهم حساسية أكثر لأنهم يدركون المخاطر المحتملة مبكرًا.

وشدد الخبراء على خطورة زيادة المخاوف على الطفل، قائلين إنها قد تسبب ضغطا نفسيا له وتقيد حياته اليومية، وطالبوا الآباء بضرورة السعي للحصول على مساعدة من متخصصين.