الصحة زواج و رومانسية

«فيتامين D» مفيد للحياة الجنسية.. كيف نحصل عليه بشكل طبيعي؟

تعرف العالم حديثا على أهمية “فيتامين D” الإنسان، وبات فحص نسبته داخل الجسم، أمرا مهما لدى الأطباء، بعدما أكدت دراسات علمية متطورة، أنه هذا الفيتامين، واحد من أهم المكونات المفيدة للصحة العامة، والجنسية بشكل خاص.

ما هو “فيتامين D”؟!
هو مركب كيميائي عضوي، يطلق عليه “فيتامين” من الناحية العلمية فقط، ويتم تصنيعه في الجسم من خلال التعرض لأشعة طريق الشمس، عند جميع الكائنات الثديية، ويحتوي على الـ”كوليكالسفيرول”، ومجموعة الـ”سيكوسترويد”.

ويعد “فيتامين D” من أقوى الفيتامينات الضرورية لصحة العظام، لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم المهم لها، وللأسنان، ويلعب دورا حيويا في بناء كتل العضلات، وتقوية الجهاز المناعي، والإشارات العصبية.

ما دور “فيتامين D” في الحياة الجنسية؟!
وبحسب بعض الدرسات البحثية فإن “فيتامين D”، يؤثر على صحة الخلايا الداخلية، وخلايا الغلاف الداخلي، لجميع الأوعية الدموية، لذلك فإن نقص الفيتامين لدى الرجال، يؤدي إلى ما يعرف بمشكلات الانتصاب، نتيجة لضعف تدفق الدم لدى الأعضاء التناسلية للرجال، وبهذا لا يكون الرجل قادرا على الأداء الجنسي.

وأوضحت دراسة أيضا، أن الرغبة الجنسية مرتبطة بمستويات هرمون “تستوستيرون” لدى الرجال، المرتبط بنسبة “بفيتامين د”، بحيث كلما زاد معدل الفيتامين بالدم، ارتفع معدل الـ”تستوستيرون”، وهو ما يعني أن انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال، يكون في الأغلب خلال فصل الشتاء لعدم توافر الشمس لتمد الجسم بـ”فيتامين D”، فكيف يمكن الحصول عليه بشكل أفضل؟

أطعمة تحتوي على “فيتامين D”..
1- أسماك السالمون 2- الحليب والشيكولاته 3- صفار البيض 4- سلطة التونة 5- كوكتيل الفواكه و الخضروات 6- الفاصوليا البيضاء