عالم الأمومة

علامات الحمل في الأسبوع الأول

يحتاج معرفة الحمل إلى فترة تتراوح بين أسبوعين إلا ثلاثة من تلقيح البويضة، وذلك من أجل ظهور الهرمونات في الدم بصورة واضحة، ما يسهل الكشف عنها عبر تحاليل الحمل المعروفة، ولكن هناكأعراض مبكرة جداً تتيح لكِ معرفة احتمالية حدوث حمل، أو حدوث تلقيح البويضة، وهي:

1- ظهور بقع دم خفيفة

نتيجة تلقيح البويضة وغرسها في الرحم، تحدث بعض التشنجات في الرحم، الأمر الذي يسبب ظهور بعض قطرات الدم التي تشبه الحيض، ولكنها تكون خفيفة جداً.

2- تغير الثدي

تشعر المرأة بثقل الثديين وزيادة حجمهما، ويبدو كما لو أنهما متورمان أو منتفخان، كما يمكن أن يُلاحظ اسمرار منطقة الهالة الموجودة حول حلمة الثدي.

3- الإعياء

ارتفاع مستوى البروجستيرون في الدم ولو كان طفيفاً، يسبب الشعور بالتعب والإرهاق، كما أنه قد يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم، الأمر الذي يسبب الشعور بالإعياء.

4- الغثيان

على الرغم من أن الغثيان ضمن أعراض الحمل الشائعة، قد يحدث مبكراً جداً، خاصة في فترة الصباح.

5 الصداع

وهو يحدث بسبب تغير الهرمونات في الجسم، أو بسبب نقص السكر في الدم، أو انخفاض الضغط.

6- آلام الظهر

نتيجة غرس البويضة الملقحة في الرحم، فإن المرأة تشعر بآلام في الظهر بصورة مبكرة جداً، وهي من الأعراض الأولية للحمل، والتي تستمر حتى الولادة.

7- الدوار

قد تتعرض الحامل إلى الدوار والذي يصل إلى حد الإغماء، وهذه أيضاً من العلامات المبكرة جداً.
 

عموماً، هذه الأعراض هي مجرد إشارات مبكرة إلى احتمالية حدوث الحمل، ولا يؤخذ بها، يجب اعتماد نتيجة الحمل عبر التحاليل الطبية، ومتابعة طبيب أمراض النساء.