الصحة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

إذا كنت تعانين من التهاب اللثة وانتفاخها الشديد، ويتسبب ذلك بنزف دموي والشعور بآلام شديدة في الفم يصعب تحمّلها في بعض الأحيان، يطلعكِ جراح الفم والأسنان الدكتور نور الدين مصطفى على أسباب وأعراض التهاب اللثة، وطرق علاجها في المنزل:

أسباب التهاب اللثة

يحدث التهاب اللثة نتيجة تراكم الجير على الأسنان، حيث يؤدي عدم تنظيف جير الأسنان لدى طبيب الأسنان مرتين على الأقل سنوياً، إلى الإصابة بالتهاب اللثة.
هذا وتوجد عدة عوامل تزيد من احتمال الإصابة بالتهاب اللثة، مثل التدخين، أو الإصابة بالسكري، أو تناول بعض الأدوية ذات الآثار الجانبية على صحة الأسنان.
ومن أهم أعراض التهاب اللثة، إصابتها بالنزيف، خاصة عند غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة، واحمرار اللثة والشعور بآلام شديدة بها أثناء مضغ الطعام.

علاج التهاب اللثة في المنزل

توجد العديد من طرق العلاج الفعّالة، لالتهابات اللثة وانتفاخها في المنزل، ومن أبرز هذه العلاجات وأكثرها فعالية الآتي:

1-الماء الدافئ والملح
هو العلاج الذي يمكن تحضيره بسهولة، عن طريق وضع نصف كوب من الماء على النار حتى يصبح دافئاً، ثم إضافة ملعقة صغيرة من الملح إليه، ويُضاف مع الخليط ملعقة صغيرة من “بيروكسيد الهيدروجين” بتركيز 3%، والذي يسهل الحصول عليه من الصيدليات.
بعد مزج مكونات المحلول جيداً، يُستعمل للمضمضة لمدة تتراوح بين 15-30 ثانية، ولكن يجب الحرص على عدم ابتلاعه. وللحصول على نتائج فعّالة، يجب تكرار هذه العملية لـ 4 مرات يومياً.

2-القرنفل

القرنفل له تأثير جيد في علاج التهاب اللثة، لأنه يحتوي على مركب “الأوجينول” الذي يساعد في التخلص من آلام الأسنان بشكل نهائي، كما يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات.
ولعلاج التهاب اللثة وانتفاخها باستخدام القرنفل، يمكن طحن ملعقة من القرنفل، ووضع كمية مناسبة منها على فرشاة الأسنان، ثم تمرير الفرشاة على المناطق الملتهبة والمنتفخة في اللثة، مع مراعاة التفريش بهدوء من الداخل إلى الخارج. ثمَّ الانتظار مدة 15 دقيقة، قبل غسل الفم جيداً.
يُنصح بتكرار هذه العملية مرتين يومياً لمدة أسبوع، لعلاج التهاب اللثة وانتفاخها.

3- الليمون
يعدُّ الليمون من الأطعمة الفعّالة في علاج التهاب اللثة، حيث يعمل كمضاد للبكتيريا الفموية المُسببة لالتهابات اللثة وآلام الأسنان.
ولتحضير عصير الليمون لعلاج التهابات اللثة وانتفاخها، أضيفي 3 قطرات من عصير الليمون إلى كوب من الماء، واستخدمي هذا المحلول في مضمضة الفم. ثمَّ كرري هذه العملية 3 مرات يوميًا، للحصول على نتائج سريعة وفعّالة.