الصحة

طرق علاج سريعة وفعالة تقضي على الكحة نهائيا

الكحة هي عبارة عن عملية طبيعية تحدث في الجسم ليطرد المواد الدخيلة عليه والغريبة والمخاط التي تكون متراكمة في الجهاز التنفسي والرئتين والممرات الهوائية العليا،

حيث تصيب الكبار والصغار على حد سواء، مما يؤدي الى انقباض عضلات القفص الصدري، وطرد الهواء خارج الرئة، حيث ان السعال غالبا ما يكون مفيدا، كما قد يكون نتيجة للإصابة باالانفلونزا او نتيجة زيادة إفرازات المادة المخاطية بالأنف وحدوث إصابة بعضلات الصدر تسبب ألما، بالإضافة الى التدخين والشيشة، او امراض أخرى كنزلات البرد وغيرها، ولكن في حال عدم وجود اعراض لاي مرض يسبب الكحة، فيجب على المريض استشارة الطبيب فورا لتقييم حالته.
الجدير بالذكر ان تحديد سبب الكحة أمر مهم جدا لتلقى العلاج المناسب للحالة، ولكن في العموم غالبا ما يكون علاجها سهلا، فالعلاج المنزلي يساعد بشكل كبير في القضاء على الكحة، او استخدام ادوية بسيطة بوصفة طبية تعمل على ايقافها بعد فترة قصيرة من الزمن.

عصائر تزيد مناعة الجسم ضد الأمراض
من العلاجات الفعالة والتي يستخدمها الكثير من الناس عند حدوث الكحة لديهم هي خلط مزيج من العسل في كوب ماء دافئ مع ملعقة من عصر الليمون، حيث يعمل هذا المزيج على تهدئة الحلق بشكل كبير وتخفيف الكحة تدريجيا الى ان تختفي وعليك شرب هذا السائل مرتين الى ثلاث مرات يوميا.
يمكنك عزيزي القارئ شرب الشاي والنعناع أو استنشاق أبخرة النعناع في حمام بخار، حيث يساعد النعناع بشكل كبير على تقليل المخاط كما يعد مزيلا للاحتقان.
ومن العلاجات الفعالة أيضا التي من الممكن استخدامها في المنزل هي مزج ملعقة من الملح مع كوب من الماء الدافئ واستخدام هذا المزيج في الغرغرة، ويفضل استخدام هذه الطريقة من مرتين الى ثلاث مرات يوميا وخصوصا قبل النوم.
كما ان الزنجبيل له فعالية كبيرة في القضاء على الكحة، حيث يقطع الزنجبيل الى مكعبات صغيرة ثم يوضع في كاس ماء ويغلى على النار مع إضافة ملعقة من العسل وملعقة من الليمون وغليه جيدا، ثم شربة وهو ساخن مرتين في اليوم.
الاكثار من شرب السوائل والعصائر الطبيعية وخاصة عصير الجزر والذي له فائدة كبيرة في تهدئة الحلق وتنظيفه من المخاط العالق فيه.
اخذ ثلاثة ملاعق يومية من العسل يعمل على تنظيف الحلق نهائيا من أي بلغم أو شوائب عالقة فيه.
أما بالنسبة للأدوية التي يمكن ان ياخذها المريض ولكن بوصفة طبية فهي كثيرة ونذكر منها: مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان، إضافة الى تناول المضادات الحيوية اذا كانت الكحة مزمنة.
تناول الأدوية الطاردة للبلغم مثل: أمبروكسول Ambroxol، برومويكسين romhexine، كاربوسيستين Carbocysteine..
دواء الربو وهو من العلاجات التي اثبتت فعاليتها بشكل كبير في علاج الكحة فهي تعمل كموسع للشعب الهوائية مما يؤدي الى فتح المجاري الهوائية وطرد البلغم.
من الادوية الفعالة أيضا والتي تستخدم بشكل كبير للقضاء على الكحة هو دواء ناهض البيتا Beta-agonist لمرضى التهاب الشعب الهوائية.