أخبار عالمية

ضبط 1.7 مليون “سواك” غير صالح للاستخدام في مكة

تلقت الفرق الرقابية لوزارة التجارة، بلاغًا للاشتباه في تحويل إحدى الشقق السكنية، بمكة المكرمة إلى معمل، وبتفتيش الموقع اتضح تحويلها بالخفاء دون الحصول على ترخيص.

وتدير هذا المعمل عمالة مخالفة، تعمل على تجميع “المساويك” القديمة وقصها وغسلها لترطيبها ثم تجفيفها وتعبئتها وتغليفها في أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء بطريقة بدائية، ومخالفة للاشتراطات الصحية.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية، ضبطت فرق الرقابة الميدانية بوزارة التجارة والاستثمار 1.737.928 سواكًا غير صالح للاستخدام مجهزة للبيع، و1600 كرتون فارغ جاهز للتعبئة، و143 ألف “ملصق” مقلد لعلامات تجارية، وتمت مصادرة جميع المضبوطات، وإحالة العمالة المخالفة لمركز شرطة العزيزية، واستدعاء مالك الموقع المخالف لاستكمال الإجراءات النظامية.
وتواصل وزارة التجارة والاستثمار جولاتها الرقابية على المستودعات وجميع المنشآت التجارية؛ للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق أي سلع غير مطابقة أو مقلدة أو مغشوشة.

يذكر أنه يتم تطبيق العقوبات النظامية على المنشآت غير الملتزمة وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري، حيث يُعد بيع أي منتجات مخالفة للنظام مخالفة تستوجب فرض غرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال أو السجن مدة لا تزيد على 3 سنوات أو بهما معاً مع إغلاق المنشأة، بالإضافة إلى نشر ملخص الحكم في صحيفتين على نفقة المخالف.