الصحة

سرطان الغدة الدرقية.. الأسباب والأعراض

أجرى برنامج “سيدتي”، المذاع على قناة “روتانا خليجية”، لقاءً مع استشاري جراحة عامة وحدة الثدي والغدد الصماء، الدكتورة نهى صالح، وطالبة الطب غيداء الجميلي، للحديث عن سرطان الغدة الدرقية.

وقالت غادة في بداية اللقاء إنها أطلقت هي وعدد من زميلاتها حملة عن مرض سرطان الغدة الدرقية “فراشة العنق”، بدأوها خلال الصيف الماضي، موضحة أنها قاموا بتلك الحملة نظرا لأهمية تلك الغدد للجسم.

وأوضحت أن التوعية بأمراض الغدد مهمة للغاية وفكرة إقامة الحملة جاءتهم بسبب قلة حملات التوعية بأمراض الغدة.
وقالت الدكتورة نهى إن أمراض الغدة الدرقية شائعة للغاية، وهذا ما لفت نظر الطالبات الذين قاموا بالحملة، حيث قاموا بالتحدث معها وبلوروا فكرة الحملة.
وأوضحت أنه ليس هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، لكن هناك أشخاصا معرضين للإصابة به أكثر من غيرهم، فالنساء معرضات للإصابة بها أكثر من الرجال، كما أن بعض الدراسات تقول إن مناطق العالم التي تأثرت بمفاعل تشرنوبل يصاب سكانها بسرطان الغدد الدرقية.

ولفتت إلى أنه إذا أصاب نفس المرض رجلا وأنثي فإن تأثيره على الرجل يكون أكثر خطورة، لافتة إلى أن أمراض الغدة الدرقية أكثر الأمراض التي يتم وراثتها من أنواع السرطان الأخرى.

وأضافت أنه على الشخص الذي يعاني أحد والديه بسرطان الغدة الدرقية القيام بالكشف الدوري بالسونار، لتجنب الإصابة بالمرض أو لتأخير الإصابة به.

وعن مسببات الإصابة بالمرض قالت إنها تتمثل في وجود تاريخ مرضي عائلي، تعرض المنطقة لتأثير نووي، موضحة أنه في بعض الأحيان لا يشعر المصاب به بأعراض ويتم اكتشاف الإصابة به بالصدفة، أما من يشعر بأعراضه يشعر بصعوبة في البلغ، وتغير في الصوت والإصابة بالانتفاخ.