عالم الأمومة

دراسة.. تناول الحامل لتلك الأطعمة يقي الطفل من الإصابة باضطرابات الهضم

تهتم الأمهات بصحة أطفالهن بعد الولادة، لكن هل يعلمن أن صحة أطفالهن تبدأ من الحمل؟.. هذا ما أثبتته دراسة نرويجية حديثة يأن تناول الأطعمة الغنية بالألياف أثناء الحمل يقلل من خطر الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية لدى الطفل.

ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية فإن الدراسة أثبتت أن كل 10 غرامات من الألياف الزائدة التي تأكلها المرأة الحامل تجعل طفلها أقل عرضة للإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، وهو مرض مناعي مكتسب يصيب الأمعاء الدقيقة ويسبب الإسهال وآلامًا في البطن وقد يصيب بالسرطان.

وأوضحت الصحيفة أن تناول الكثير من البروكلي والفاصوليا والفواكه والبطاطا وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف تجعل الطفل أقل عرضة بالإصابة بهذا المرض، والذي قد يتطور مع مرور الوقت ويصيب بسرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الأمعاء.

وأوضحت الصحيفة أن مرض الاضطرابات الهضمية لا يوجد له علاج ولكن يمكن اجتناب خطورته باتباع نظام غذائي خال من “الغليادين” الذي يوجد في الحبوب وخاصة القمح.

وحلل الباحثون بيانات نحو 88 ألف طفل مولود في العقد بين عامي 1999 و2009 ووجد الباحثون أن النساء اللائي أقدمن على تناول أكثر من 45 غرامًا من الألياف يوميا أثناء الحمل كن أقل عرضة بنسبة 34 في المئة لإنجاب طفل مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية، مقارنة بالنساء اللائي تناولن كمية أقل من الألياف.