موضة و جمال

دراسة: السواك أكثر فعالية لتنظيف الأسنان

معظم الأشخاص يستخدمون فرشاة الأسنان والمعجون من أجل تنظيف أسنانهم، لكن بعض الدراسات التي أجريت بجامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة ترى أن استخدام التقنيات التقليدية كـ”السواك” في تنظيف الأسنان يعد أكثر فعالية من غيرها.

ووفقًا لموقع “CNN”، يستخدم كثير من الناس في الشرق الأوسط وبعض أجزاء من جنوب شرق آسيا “السواك” الذي يحوي نسبة عالية من الفلورايد وغيره من المكونات المضادة للميكروبات التي تمنع تسوس الأسنان.

وذكرت الدراسات أيضًا أن السواك من الأشجار العطرية التي تنعش الفم وتستخدم في ثقافات مختلفة منذ آلاف السنين، حيث كان أول استخدام لها في بابل القديمة منذ عام 1600 قبل الميلاد.

وفي بعض الثقافات يفرك الفرد شجرة الجوز على أسنانه، وخاصة أن لحاء هذه الشجرة به خصائص مضادة للميكروبات ويعتقد أيضًا أن لها تأثيرًا مبيضًا.

وهناك طريقة أخرى لتنظيف الأسنان لا تتضمن معجون الأسنان أو فرشاة الأسنان وهي شد الزيت وهي ممارسة قديمة للأيورفيدا (منظومة تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية) حيث يتم امتصاص كمية صغيرة من جوز الهند أو السمسم أو زهرة الشمس أو زيت الزيتون حول الفم لمدة 15 دقيقة.

ويعتقد أن هذا يغسل البكتيريا والسموم وفقًا لدراسات حديثة، كما أن سحب الزيت عند إجرائه بالفرشاة والخيط الروتيني يساعد في تقليل التهاب اللثة.