موضة و جمال

الركبة السوداء.. وصفات منزلية لتفتيحها

تعاني بعض النساء من وجود بعض البقع السوداء في أماكن من أجسادهن، ما يسبب لهن الإحراج في بعض الأحيان، حيث يكون مظهره مزعجا.
وتعد الركبتان وتحت الإبطين من أكثر الأماكن التي تتعرض للسواد أو الاسمرار، ولتفادي هذه المشكلة يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون الجلد، وأبرزها:
جفاف البشرة
تعد البشرة الجافة هي الأكثر تعرضا للسواد، وذلك بسبب احتكاكها مع الملابس، أو احتكاكها بالأرض عند الجلوس.
مزيل العرق
بعض أنواع مزيل العرق يحتوي على مكونات وعطور مهيجة تتفاعل مع الجلد وتؤدي إلى تغير لونه مع مرور الزمن.
ويبين الأطباء أن البكتيريا الطبيعية تعيش تحت الذراعين، فعند وضع مزيل العرق قد تتفاعل مع مادة الألمنيوم الموجودة فيه؛ ما يؤدي إلى تغيير لون الجلد وظهور البقع الداكنة عليه.
الحلاقة

تقوم بعض السيدات بإزالة الشعر الزائد عن طريق الحلاقة، وهذه العمليه تزيد من خشونة الشعرة وبقائها تحت الجلد، لذا فالطريقة الفضلى لتجنب السواد هي إزالة الشعر من جذوره بالشمع.

العدوى الفطرية
إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة منذ وقت طويل، فعليكِ مراجعة الطبيب؛ إذ إن سببها قد يكون نتيجة للالتهابات الفطرية، وهو ما سيساعدك الطبيب على حل المشكلة.

مرض معين
قد يشير سواد منطقة معينة في الجسم إلى مرض معين كالسكري أو اضطراب الغدة الدرقية، وكذلك زيادة الوزن، وفي بعض الأحيان تكون حبوب منع الحمل أحد هذه الأسباب.

هنا نستعرض لكِ بعض الطرق الطبيعية التي ستساعدك في التخلص من مشكلة اسوداد المناطق:

البطاطا
دلكي المنطقة السوداء بقطع من البطاطا، لمدة خمس إلى سبع دقائق ثم أشطفيها بماء بارد، وكرري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع، وتعد هذه العملية ناجعة بسبب خصائص البطاطا الحمضية التي تعمل على تبييض المنطقة.
عصير الليمون وبيكنج صودا

قومي بمزج عصير ليمون مع بيكنج صودا، وعند الانتهاء ضعيه على المناطق السوداء سواء مثل المرفقين أو الإبطين أو الركبتين، ثم اتركيه لمدة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق قبل الشطف، وكرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

زيت جوز الهند والليمون
إذا كانت بشرتك جافة، فمن المحتمل أن تكون البقع الداكنة ناتجة عن التقشر، لذلك قومي بدهن زيت جوز الهند النقي الممزوج ببضع قطرات من عصير الليمون على البقع الداكنة بعد الاستحمام مباشرة؛ لأن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية أساسية مضادة للجراثيم والفيروسات والالتهابات.
زيت جوز الهند وسكر
قومي بمزج ملعقة من السكر مع زيت جوز الهند، وافركي المنطقة السوداء؛ لأن هذا المزيج يعمل على تقشير الجلد الخشن، ويحسن من ملمس الجلد ويزيل الجلد الميت.