عالم الأمومة

الدورة الشهرية حقائق ومعلومات لم تعرفيها من قبل

 تُعتير الدورة الشهرية من الامور الطبيعية التي تحدث مع المرأة بشكل شهري وقد تؤثر بطريقة أو بأخرى على روتينك اليومي. اكتشفي ابرز معلومات عن الدورة الشهرية لم تعرفيها من قبل.

1- ان متوسط مدة الدورة الشهرية هو حوالي 28 يوماً وعند بعض النساء قد تكون اقصر وتصل الى 22 يوماً أو أطوال وتصل حتى 36 يوماً. إلا أنه عليك ألا تخافي في حال اختلفت مدة الدورة من شهر الى آخر. على الا تتجاوز الحد الاقصى.

2- تدوم الدورة الشهرية لدى أغلب النساء بين ثلاثة أيام الى سبعة.

3- تولد النساء وفي داخلهن كل البويضات التي سينتجنها طوال حياتهن. إذ تولد المرأة وفي البويضتين ما بين مليون أو مليوني بويضة ومع الوصول الى سن البلوغ لا يتبقى منها الى 300 الف بويضة وتستمر الدورة الشهرية لتصل المرأة الى مرحلة انقطاع الطمث حيث تموت البويضات المتبقية.

4- أسباب التقلصات والآلام التي تشعرين بها تعود الى انقباض للعضلات حتى يتمكن الرحم من تكسير الجدار الاسفنجي وإخراجه عبر جهازك التناسلي. ومن أجل تخفيف آلام الدورة يمكنك اللجوء الى الخلطات الطبيعية التي تقلل آلام الدورة.

لهذا السبب تجنبي المسكنات أثناء الدورة الشهرية

تلجأ الكثير من النساء إلى تناول مسكنات الألم أثناء الدورة الشهرية، للتخفيف من الآلام التي يتعرضن لها، والتي تختلف من امرأة إلى أخرى.

ويوزع الباحثون آلام الدورة الشهيرة على خمس درجات من 1 إلى 5، ويمكن أن تكون هذه الآلام، بنفس الألم المرافق للنوبات القلبية، لكن الأطباء، يحذرون من الاستخدام المفرط للمسكنات، نظراً للأعراض الجانبية الخطيرة التي يمكن أن تسببها.

ويقول الدكتور سهايل خانا، المختص بأمراض الجهاز الهضمي، إن الإفراط في الاعتماد على مسكنات الألم، في الدورة الشهرية التي يمكن أن تمتد إلى 7 أيام، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي.

ويمكن أن تصل المشاكل إلى حد الإصابة بالقرحة المعدية، خاصةً إذا تكرر استخدام المسكنات يوماً بعد يوم وشهراً بعد شهر، أو أن تؤدي إلى أعراض مثل الإمساك والإسهال وغيرها من الاضطرابات الهضمية.

أما عن البدائل، فينصح الدكتور خانا باستخدام كمادات الماء الساخن، والتركيز على نظام غذائي غني بالفيتامين بي1، والتمارين الرياضية المنتظمة.