نصائح منزلية

استخدام الفازلين الطبي في الأغراض المنزلية

الفازلين الطبي هو ذلك المستحضر ، الذي نستخدمه لترطيب الجلد ، و إزالة التشققات ، و كذلك فهو مناسب جدا ، للأطفال و كبار السن ، و الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الجلدية ، فهل فكرت يوما في هذا المستحضر و استخداماته المنزلية ، و كيفية الاستفادة منه على النحو الأمثل ؟

استخدامات أخرى للفازلين الطبي
العناية بالأحذية الجلدية
حينما نقوم بشراء حذاء غالي الثمن ، فإننا نعمل على شراء ملمعات و مرطبات لهذا الحذاء ، ربما بثمن أغلى من ثمن الحذاء نفسه ، الأن يمكننا استبدال ، كافة هذه المرطبات و الملمعات بالفازلين الطبي ، فقط من خلال إزالة الأتربة تماما من أعلى الحذاء ، ثم فرد كمية بسيطة من الفازلين الطبي فوقه ، و يترك لمدة 10 دقائق ثم يتم تلميعه .

إزالة البعض الخشبية
من منا لا تزعجه تلك البقع التي تتسبب فيها الأكواب ، على الأسطح الخشبية ، و التي يصعب التخلص منها و إزالتها ، يمكننا الأن وضع كمية من الفازلين الطبي ، على المكان الموجود به البقعة على الأخشاب و يترك حتى الصباح ، و في الصباح يتم فرك الجزء المدهون بالفازلين ، ليترك الخشب لامعا نظيفا لفترة طويلة ، نظرا للمادة الشمعية الموجودة في الفازلين .

تجنب تلطيخ الطلاء
أحيانا نرغب في طلاء إطار لصورة ، أو جزء من نافذة ، أو يد كرسي ، ولا نرغب في تلطيخ الدهان في الأماكن المجاورة لتلك المنطقة المراد دهانها ، و هنا ليس علينا إلا أن نضع كمية من الفازلين على تلك المنطقة التي ، نريد حفظها من التلطيخ ، و بعد أن يتم الطلاء ، نقوم بإزالة الفازلين بقطعة قماش قطنية ، لنجد أنه قد منع تماما التصاق الدهان .

حماية حامل الشمع
جميعنا نستمتع بإضائة الشموع ، و العشاء على أضوائها الرومانسية ، و لكن تساقط نقاط الشمس المنصهرة ، على الحوامل الأنيقة التي نستخدمها لوضع الشمع ، تعكر هذا الصفو فيما بعد ، و ذلك لأنها يصعب إزالتها ، و هنا يمكننا وضع كمية بسيطة من الفازلين على الحامل ، و دهانه بها قبل وضع الشموع و إشعالها ، و استمتع بضوء الشموع دون أن تؤرقك تلك القطرات المتساقطة .

علاج أصوات الأبواب
في الكثير من الأوقات نعاني من تلك الأصوات المزعجة ، التي تصدر عند تحريك الأبواب و النوافذ ، و هنا يمكننا دهان مفصلات الأبواب بالفازلين الطبي ، و تحريكها عدة مرات لنستمتع بفتح و غلق الأبواب ، دون أية أصوات مزعجة .

إزالة العلكة الملتصقة
أحيانا تلتصق قطع من العلكة في الأرضيات ، أو في قطع الأثاث ، و نحاول بشتى الطرق ، أن نزيل تلك القطع و لكن دون جدوى ، و الأمر غاية في البساطة ، فقط يمكننا وضع كمية من الفازلين الطبي في العلكة و تركها لمدة دقيقتين فقط ، ثم يتم فركها باستخدام فرشاة ، فنجد أنها قد أزيلت بالكامل ، و هذه الطريقة فعالة أيضا ، في حالة التصاق العلكة بالشعر ، فيمكن دهان الشعر بالفازلين جيدا ، ثم يتم سحبها برفق من الشعر .

الحفاظ على الأجزاء المعدنية في الدراجات
أغلبنا نقوم بالاحتفاظ بدراجات أبنائنا ، في أوقات الدراسة ، و نقوم بإخراجها لهم ، في أوقات الأجازات ، و لكن في الكثير من الأوقات ، نلاحظ أنها عند خروجا مرة أخرى ، قد أصبح الصدأ يغطيها ، بل و قد تعرضت أجزاء منها للتآكل فعليا ، و لتجنب هذه المشكلة ، يمكننا دهان الأجزاء المعدنية في الدراجات ، بمادة الفازلين الطبي ، و تغطى جيدا و تترك ، حتى و إن مر على وضعها بهذه الطريقة أعوام فلن تتضرر أو تتلف .