عالم الأمومة

أكلات صحية لزيادة وزن طفلك في أسبوع

إذا كان طفلك يعانى من نقصان الوزن بدرجة تبدو مرضية و تريدين ان يكتسب بعض الكيلوجرامات بصورة صحية دون اللجوء إلى الطعام الجاهز او السريع المعروف بقدرته الفائقه على زيادة الوزن , فعليك بإتباع النصائح التالية :

يجب أن يحصل الطفل الذي يبلغ ما بين الثلاث والخمس سنوات على ما بين الـ1000 والـ1200 سعر حراري يوميا . ومن خلال إضافة 500 سعر حراري ، تضمنين زيادة وزن طفلك نصف كيلوغرامًا في الأسبوع.

يمكنك إضافة الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية الى نظام طفلك الغذائي إذ تحتوي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية مقارنةً بأي عنصر غذائي آخر.

ما لا يقل عن خمسة أجزاء من مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه كل يوم. يجب أن يكون أساس وجبات الطعام من البطاطا والخبز والأرز والمعكرونة، أو غيرها من الكربوهيدرات النشوية. قطعتين من الأسماك كل أسبوع، ويجب أن تكون واحدة منها دهنية مثل الماكريل أو السالمون. البقوليات والبيض واللحوم والدواجن والألبان، ومصادر البروتين الأخرى يجب أن تكون موجودة في الوجبات. يحتاج الأطفال الصغار إلى الطاقة الموجودة في الدهون غير المشبعة، ولكن يفضل أن تكون الزيوت بكميات قليلة في الأطعمة. يوصي الخبراء بضرورة تناول الأطفال في هذا السن 6-8 أكواب من الماء والسوائل كل يوم. الابتعاد عن الدهون المشبعة، والمشروبات الغازية والمشروبات والأطعمة السكرية، وتقليل الحبوب الكاملة قدر الإمكان، لأنها تحتوي على الألياف التي تشعر الطفل بالشبع سريعاً قبل حصوله على ما يحتاجه من السعرات.

أخيرًا، يمكنك دائمًا استشارة أخصائية التغذية في حال لم تلاحظي زيادة وزن طفلك بعد مرور بضعة اسابيع.