الصحة

أسباب غير صحية تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.. تعرّفي إليها

يعاني عدد كبير من النساء في فترة من حياتهن من مشكلة تأخر الدّورة الشّهرية. وعلى الرغم من أنّ هذه المشكلة تعود في أحيان كثيرة إلى عدم إنتظام الهورمونات أو لوجود أكياس في الرّحم أو حتى بسبب بعض الأمراض المزمنة والإضطرار الى تناول أدوية لفترة طويلة. ولكن ماذا عن الأسباب الأخرى؟

زيادة الوزن أو خسارته : في حال اكتسبت الوزن في فترة قصيرة، تتأخر الدّورة الشّهرية لأن الهورمونات التي تتخزّن في دهون جسمك تتأثر وتسبب في حدوث تكييس على المبيض. وفي المقابل عليك أن تعلمي أن نقص الوزن في فترة زمنية بسيطة، يؤخر الدورة الشهرية فالنّحافة تسبب فقر الدّم وبالتالي عدم إنتظام أداء الغدد والهرمونات في الجسم.

التمارين الرّياضية القاسية : تتأخر الدّورة الشّهرية وتنقطع أحياناً لأكثر من شهرين على التوالي، لدى النساء اللواتي يمارسن التمارين الرياضية القاسية. ويعود السبب إلى خلل في إفراز هرمون الأستيروجين.

الشعور بالتوتر الدّائم والقلق: تظهر آثار كآبة المرأة توتّرها وقلقها الدائم أوّلاً على جسدها، ما يؤدي الى نقص الوزن في وقت بسيط بالإضافة الى تأثر الهرمونات وبالتألي تأخر عملية التّبويض حتى انقطاع الدّورة الشّهرية من شهر لآخر.